منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تواريخ العراق

يختص بالاحداث التاريخيه والامور التي تتعلق بتراث العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تواريخ العراق منتدى يتناول جميع الاحداث التاريخيه القديمه والمعاصره علما ان اداره المنتدى غير مسؤوله عن الاراء التي تنشر في المنتدى لانها لاتمثل الا كاتب المقاله يرجى العلم بأن المنتدى قام بجمع و أرشفة جميع المواد و المعلومات من مواقع ومصادر مختلفة يشار اليها كمصدر عندما يكون المصدر معلوم. لذا لا يتحمل الموقع اي مسؤولية أدبية او قانونية تجاة المواد و المعلومات المنشورة.في حالة الأعتراض على اي من المواد المنشورة لأسباب تتعلق بخطأ المعلومة او عدم دقتها يرجى الأتصال مباشرة بأدارة المنتدى للبت في الموضوع. يستقبل المنتدى مشاركاتكم واستفساراتكم بكل ترحيب وللمنتدى الحق في عدم نشر اي مشاركة تخل بقواعد المنتدى العامة .....اداره المنتدى
اهلا وسهلا ومرحبا بالاعضاء الجدد عاشقة البصرة وكلمات بماء الذهب وخواطر الصمت وضياء الطياروالاخ يعقوب نتشرف بوجودكم بيننا

 

 سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سعود
معاون المدير العام
معاون المدير العام
علي سعود


المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 40

سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي Empty
مُساهمةموضوع: سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي   سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي I_icon_minitimeالجمعة مارس 08, 2013 7:31 pm

سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي Rusafi


سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي

معروف الرصافي (1875 - 1945 م) هو شاعر عراقي من أب كردي و أم تركمانية من عشائر القرغول والتي يرجع

أصولها إلى قبيلة الشاة السوداء التركمانية التي حكمت العراق و قسماً من إيران زمناً ما قبل العثمانيين, عاش في مدينة

بغداد حيث أكمل دراسته فيها ، ثم انتقل إلى اسطتنبول والقدس ، وبعد إتمام دراسته عاد إلى وطنه.


معروف الرصافيله تمثال في الساحة المقابلة لجسر الشهداء عند التقاطع مع شارع الرشيد المشهور قرب سوق السراي

والمدرسة المستنصرية الاثرية.

يمتاز أسلوب الرصافي بمتانة لغته ورصانة أسلوبه ، وله آثار كثيرة في النثر والشعر واللغة والآداب أشهرها ديوانه [

ديوان الرصافي] حيث رتب إلى احد عشر بابا في الكون والدين والاجتماع والفلسفة والوصف والحرب والرثاء والتاريخ

والسياسة وعالم المرأة والمقطعات الشعرية الجميلة.


لقد استأثرت حياة الشاعر العراقي معروف الرصافي (1875-1945) باهتمام الباحثين والدارسين ولم يتركوا شاردة

ولاواردة الا احصوها، ويأتي ذلك بسبب الحياة الطويلة العريضة التي عاشها الشاعر الرصافي بأنفلات واضح في

السلوك والتصرف وغشيان الكثير من المحظورات وقد اهتم الباحث العراقي الدكتور يوسف عز الدين ببعض احاديث

الرصافي وحققها ونشرها عام 2004، والأحاديث المنشورة في الكتاب الذي عنونه الدكتور يوسف بـ(الرصافي يروي

سيرة حياته، سجل للحياة الاجتماعية والسياسية والفكرية بكل جراءة وصراحة)، والصادر عن دار (المدى) تتوزع على

ثلاثة ابواب الاول الاحاديث التي ادلى بها الرصافي لصديقه حاكم محكمة الصلح في الفلوجة المرحوم خالد محمد حافظ

والثاني احاديثه يوم غادر الفلوجة إلى محلة السفينة بالاعظمية والمدونة من قبل الاستاذ خالد كذلك وقد سبق للاستاذ

المحقق المدقق عبد الحميد الرشودي ان نشرها في جريدة (الاتحاد) الاسبوعية الصادر عن اتحاد الصناعات العراقي

خريف عام 1989 والباب الثالث احاديث الرصافي التي ادلى بها للوجيه البغدادي الاستاذ كامل الجادرجي رحمه الله

صيف عام 1944 وقد نشرها الاستاذ كامل في العدد الاول من مجلة (الثقافة الجديدة) الصادر في شهر نيسان من عام

1954.كان الرصافي قد ارتحل من بغداد من الدار التي ما زالت قائمة في سوق الهرج وفي الزقاق المؤدي من السوق

إلى بناية الثانوية المركزية ارتحل منتصف الثلاثينات(1933) إلى مدينة الفلوجة ونزل في ضيافة آل عريم الكرام،

الذين انزلوه احد منازهم المطلة على نهر الفرات قريباً من الجسر الذي كان قد ابتني حديثاً والشبيه بجسر الصرافية

ببغداد وقد زرته شتاء عام 2001 فوجدته مهدماً وقد اخّبرت ان اصحاب العلاقة ينوون بناء عمارة على ارض

الدار.ارتحل إلى هناك بعد ان سئم الحياة في بغداد ولغرض التفرغ للمطالعة والكتابة فكان يمضي مدة الصباح حتى الظهر

بالكتابة لكنه على الرغم من السنوات الطوال وحتى مغادرته الفلوجة ابان احداث مايس1941 ونشوب الحرب بين

الجيش العراقي والقوات البريطانية لم يكمل تأليف كتابه (الشخصية المحمدية او حل اللغز المقدس)، والذي ظل مخطوطاً

طيلة هذه السنوات ومنه نسخة لدى الاستاذ كامل الجادرجي واخرى لدى الاستاذ طه الراوي وثالثة في المجمع العلمي

العراقي وكان ابي - رحمه الله- قد انتسخ نسخة له عام 1949 وقد نشر الكتاب في مدينة كولون عام 2002 من قبل

دار الجمل التي يديرها الشاعر العراقي خالد جابر المعالي وهو معروض الآن في سوق الكتب.ليلاً ينعقد مجلس الشراب

اليومي الذي يحضره عدد من اصدقائه منهم حاكم محكمة الصلح في الفلوجة خالد محمد حافظ رحمه الله حتى اذا انفض

السامر ولعبت الخمرة بالرصافي كل ملعب جلسا ليتحدثا ويسمرا وقد وجد خالد ان احاديث الرصافي هذه قمينة بالتسجيل

والتدوين فأنه بدأ بتدوين الاحاديث حالما يعود إلى داره خشية اللبس وضياعها من الذاكرة لابل كان يستزيده

ويستوضحه عن اشياء محددة وحوادث مهمة وبعضها شخصي وانا اراها حالة استراقية استغفالية اذ كان الرصافي

يتحدث على سجيته وحينما يكون في اوج تدفقه وتألقه واخذ الخمر منه كل مأخذ وازال عن طريقه كل المحظورات

والممنوعات واوغل في التنقيب عن الاسرار وتعرية الذات والآخرين واذا كان ابو نواس قد اوقفها عند موطن الاسرار

فأن الرصافي ما اوقفها ، ترك نفسه تاخذ حريتها كاملة وكأنه يتحدث إلى نفسه.هذا الأمر يذكرني بالرسائل الشخصية

التي يتبادلها الأدباء والشخصيات العامة، انهم يتحدثون بصراحة كما لو كانوا يتحدثون مع انفسهم لانهم ما كانوا

يحسبون انها ستقع في يد من ينشرها على الملأ لاحقاً فنجد فيها العجب العجاب من الضعف الانساني وفي الذاكرة

الرسائل المتبادلة بين غسان كنفاني وغادة السمان، اذ نشرت غادة رسائله اليها وضعفه امامها وتعاليها عليه حتى انه

ليتمنى لعق حذائها، لقد اظهرت الرسائل ماسوشية غسان وخنوعه، ازاء سادية غادة وغطرستها، وزيادة في الاذى لم

تنشر رسائلها اليه بحجة ضياعها.




تخطى المحظور والممنوع

ارى لو ان خالد محمدحافظ اخبر الرصافي بأنه يدون احاديثه اليه وانه قد ينتظر فرصة سانحة لنشرها لما كان الرصافي

قد تخطى المحظور والممنوع، وما يؤكد قولي قوله(كان الاستاذ الرصافي عندما يخلو بنا المجلس ويتشعب الحديث

صريحاً إلى ابعد حدود الصراحة يذكر الحوادث مفصلة على علاتها وحقيقتها المجردة بلا مواربة ولاتورية فأنتهزت مثل

هذه المناسبات للحصول على ضالتي المنشودة، وصرت اجمع منهاعن الرصافي ومن اقواله كل ما اريد واتوق اليه ولهذا

كنت عندما يجمعني مجلس منفرد او عام به يستطرد الحديث إلى ما فيه ذكر او خبر تعلق به وبزمانه انتبه للحديث

وعند رجوعي للبيت ابادر بتدوينه كما حفظته من الذاكرة وكنت في سياق الحديث استوضح عن عدد من النقاط

واسجلها). ص(55).لا بل انه قد حذف بعض الأخبار التي تتعلق بالاحياء والحوادث المثيرة التي لامجال لسردها وما

كنت ارى الرصافي بحاجة إلى مشاكل مع الناس ولذلك لا اكاد اتفق مع ما قاله الباحث الكبير الاستاذ عبد الحميد

الرشودي ، بين يدي الجزء الثاني من احاديث الرصافي المنوه عنها انفاَ والتي نشرها بجريدة (الاتحاد) في شهري ايلول

وتشرين الاول 1989.


كان المرحوم الاستاذ حافظ خالد (هكذا) قد عين قاضياً في مدينة الفلوجة وكان يؤم مجلس الرصافي وقد استهوته

احاديث الرصافي فكان عند عودته إلى داره يدون مسموعاته في اوراق خاصة وكان يعرضها على الرصافي لتأييدها

وتوثيقها وقد اتيح لي ان تشرفت بمعرفة المرحوم الاستاذ حافظ خالد يوم كان قاضياً في محكمة بغداد سنة 1955 وقد

مني اليه المرحوم عبد صالح فحدثني عن ذكريات الرصافي وكيفية تدوينها وانه كان في بعض الاحيان يستملي الرصافي

بعض المعلومات التي عاصرها فدونها الرجل بأمانة وصدق وقال انه (يحتفظ (بها) وهي في اضبارة كبيرة...،

ص161.


وارى ان هذا الأمر ينطبق على القسم الثاني من المذكرات التي ادلى بها الرصافي للسيد خالد محمد حافظ في بغداد بعد

مبارحته الفلوجة عام 1941 لان المقارنة بين الاحاديث هذه والاحاديث التي املاها على الاستاذ كامل الجادرجي عام

1944 من جهة وبين احاديثه الاولى المدونة في الفلوجة تظهر الفرق شاسعاً بين المجموعتين فضلاً على ان الرصافي

لم يشر إلى انه املى احاديث إلى غيره كما لم يشر إلى تلك الاحاديث ولو بشكل عابر مع قرب العهد بين

المناسبتين(1940-1944). اذ كان في احاديثه إلى الجادرجي يتحدث بإحتراس وذاكرة صاحية، عدا ابياته المقذعة

بحق الزهاوي التي لم تنشرها كلما مجلة (الثقافة الجديدة) بعددها المذكور آنفاً ونشرت في الكتاب موضوع بحثنا هذا في

حين نشرت المجلة اسم معلم الصبيان المنحرف وحذف من الكتاب لقبه.

في احاديث الرصافي المنشورة في هذا الكتاب اختلاف واضطراب وخاصة ما يتعلق بزواجه من الامرأة التركية المسماة

(فاطمة) يوم ذهب إلى الاستانة عام 1912 نائباً عن المنتفك في مجلس المبعوثان التركي (النواب) الذي انشئ بعد

الانقلاب ضد السلطان عبد الحميد عام 1908 وعزله والمناداة بالسلطان عبد المجيد بدلاً عنه ومن ثم اعلان الدستور

(المشروطية) اذ لم تخلف هذه المرأة بحجة كونها ضعيفة البنية، اذ يقول : (وكانت زوجتي فاطمة نحيفة للغاية ولهذا

كانت احوالها الصحية لاتساعدها على الولادة فإنها حملت مرة واحدة واجهضت ابناً وأشار الطبيب عليها بعد ذلك بعدم

الحمل والا فقدت حياتها واعطيت الادوية اللازمة وقد جاء ارشاد الطبيب في مصلحتي لاني لم اكن راغباً في الاولاد

وبقيت في معاشرة زوجتي فاطمة المذكورة والسكن معها في بيت واحد المدة التي قضيتها في الاستانة وحتى تركي

الاستانة بعد الهدنة) ص91.

ترى لماذا لم يعد اليها ، بله ان يصطحبها معه؟ او ليست زوجته؟ اهي متاع فيتركها هناك، وقد عاشرها سنوات

وسنوات؟ ولنسمعه يتحدث عن طلاقها منه بكل برودة اعصاب وكأنه ترك نفاية (انقطع الاتصال بيني وبين زوجتي

فاطمة وحسبما علمت بعد ذلك ان زوجتي اقامت الدعوى تطلب الفرقة لغيابي غيبة منقطعة وهي اربع سنوات فحكم

(....) المذكور بالفرقة وهذا كل ما علمته عنها فيما بعد) ص70 اذ هناك من يقول انه لم يتزوج من البكر (فاطمة) بل

تزوج ثيباً اسمها بلقيس واذ اضطربت الروايات وتناقضت في مسألة لاتحتاج إلى تناقض فأرى انه لم يتزوج وهذه من

مبتدعاته واخيلته وعدم الاهتمام البادي في حديثه عنها يؤكد انه امضى سنواته هناك لاهياً وصاحب قصيدة (بداعة

لاخلاعة) لاشأن له بالاسرة ولا بالزواج.

الاخيلة ، تكاد تنسحب على قصة لقائه بالملك فيصل الأول وانه غادر المجلس مع عدم صدور ما يستوجب زعله من قبل

الملك فيصل الأول اذ كان قال ضد الملك وبلاطه شعراً فأرسل عليه الملك جليل الشأن ليستوضحه ويعاتبه وبدل ان يعتذر

عن قولته الفاحشة ترك المجلس مغاضباً واعلانه في احاديثه للحاكم خالد محمد الحافظ انه ترك المجلس لايزيد في شأنه

بل يزيد من شأن الملك واسع الصدر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرة حياة شاعر العراقي/ معروف الرصافي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تواريخ العراق :: تراجم وسير :: تراجم حديثه ومعاصره-
انتقل الى: