منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تواريخ العراق

يختص بالاحداث التاريخيه والامور التي تتعلق بتراث العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تواريخ العراق منتدى يتناول جميع الاحداث التاريخيه القديمه والمعاصره علما ان اداره المنتدى غير مسؤوله عن الاراء التي تنشر في المنتدى لانها لاتمثل الا كاتب المقاله يرجى العلم بأن المنتدى قام بجمع و أرشفة جميع المواد و المعلومات من مواقع ومصادر مختلفة يشار اليها كمصدر عندما يكون المصدر معلوم. لذا لا يتحمل الموقع اي مسؤولية أدبية او قانونية تجاة المواد و المعلومات المنشورة.في حالة الأعتراض على اي من المواد المنشورة لأسباب تتعلق بخطأ المعلومة او عدم دقتها يرجى الأتصال مباشرة بأدارة المنتدى للبت في الموضوع. يستقبل المنتدى مشاركاتكم واستفساراتكم بكل ترحيب وللمنتدى الحق في عدم نشر اي مشاركة تخل بقواعد المنتدى العامة .....اداره المنتدى
اهلا وسهلا ومرحبا بالاعضاء الجدد عاشقة البصرة وكلمات بماء الذهب وخواطر الصمت وضياء الطياروالاخ يعقوب نتشرف بوجودكم بيننا

 

 في الاِسماعليية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سعود
معاون المدير العام
معاون المدير العام
علي سعود


المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 40

في الاِسماعليية  Empty
مُساهمةموضوع: في الاِسماعليية    في الاِسماعليية  I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 12, 2013 10:56 pm

الاِسماعيلية فرقة من الشيعة القائلة بأنّ الاِمامة بالتنصيص من النبي أو الاِمام القائم مقامه، غير انّ هناك خلافاً بين الزيدية والاِمامية في عدد الاَئمة ومفهوم التنصيص.
فالاَئمّة المنصوصة خلافتهم وإمامتهم بعد النبي عند الزيدية لا يتجاوز عن الثلاثة: عليّ أمير الموَمنين - ) - عليه السّلام- - ، والسبطين الكريمين: الحسن والحسين - عليهم السّلام- وبشهادة الاَخير غلقت دائرة التنصيص، وجاءت مرحلة الانتخاب بالبيعة على تفصيل مرّ في الجزء السابع.
وأمّا الاَئمّة المنصوصون عند الاِمامية فاثنا عشر إماماً، آخرهم غائبهم، يُظهره اللّه سبحانه عندما يشاء وقد حُوِّل أمر الاَُمّة ـ في زمان غيبته ـ إلى الفقيه العارف بالاَحكام والسنن، والواقف على مصالح المسلمين، على النحو المقرّر في كتبهم وتآليفهم.



وأمّا الاِسماعيلية فقد افترقت إلى فرق مختلفة:
1. القرامطة: القائلة بإمامة محمد بن إسماعيل ابن الاِمام الصادق و غيبته، ثمّ دخلت الاِمامة في كهف الاستتار.
2. الدروز: وهم يسوقون الاِمامة إلى الاِمام الحادي عشر الحاكم بأمر اللّه، ثمّ يقولون بغيبته وينتظرون ظهوره.
3. المستعلية: وهوَلاء يسوقون الاِمامة إلى الاِمام الثالث عشر المستنصر باللّه، ويقولون بإمامة ابنه المستعلى باللّه بعده، وهم المعروفون بالبهرة، وقد انقسمت المستعلية سنة 999هـ إلى فرقتين: داودية وسليمانية ، سيوافيك بيانها.
4. النزارية: وهوَلاء يسوقون الاِمامة إلى المستنصر باللّه، ثمّ يقولون بإمامة ابنه الآخر نزار بن معد، وقد انقسمت النزارية إلى: موَمنية وقاسمية المعروفة بالآغاخانية، وسيأتي سبب الانقسام وزمانه والركب الاِمامي منقطع عن السير عند الجميع إلاّ القاسمية حيث يقولون باستمرار الاِمامة إلى العصر الحاضر.
هذا كلّه حول اختلافهم في استمرار الاِمامة، وأمّا اختلافهم مع الزيدية والاِمامية في مفهوم التنصيص، فإنّه عند الفرقتين الاَخيرتين يرجع إلى تعيين الاِمام والقائم بالاَمر باللفظ والاشهاد، بخلاف الاِسماعيلية فإنّها تنتقل عندهم من الآباء إلى الاَبناء، ويكون انتقالُها عن طريق الميلاد الطبيعي، فيكون ذلك بمثابة نص من الاَب بتعيين الابن، وإذا كان للاَب عدة أبناء فهو بما أُوتي من معرفة خارقة للعادة يستطيع أن يعرف من هو الاِمام الذي وقع عليه النص. فالقول بأنّ الاِمامة عندهم بالوراثة أولى من القول بالتنصيص.
وعلى كلّ تقدير فهذه الفرقة، منشقة عن الشيعة، معتقدة بإمامة إسماعيل ابن جعفر بعد الاِمام الصادق - عليه السّلام- و هي متواجدة في كثير من الاَقطار، منها: الهند، وباكستان، واليمن ونواحيها، وسوريا، ولبنان وأفغانستان، وإفريقية وإيران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في الاِسماعليية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تواريخ العراق :: قسم ملل ونحل-
انتقل الى: