منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تواريخ العراق

يختص بالاحداث التاريخيه والامور التي تتعلق بتراث العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تواريخ العراق منتدى يتناول جميع الاحداث التاريخيه القديمه والمعاصره علما ان اداره المنتدى غير مسؤوله عن الاراء التي تنشر في المنتدى لانها لاتمثل الا كاتب المقاله يرجى العلم بأن المنتدى قام بجمع و أرشفة جميع المواد و المعلومات من مواقع ومصادر مختلفة يشار اليها كمصدر عندما يكون المصدر معلوم. لذا لا يتحمل الموقع اي مسؤولية أدبية او قانونية تجاة المواد و المعلومات المنشورة.في حالة الأعتراض على اي من المواد المنشورة لأسباب تتعلق بخطأ المعلومة او عدم دقتها يرجى الأتصال مباشرة بأدارة المنتدى للبت في الموضوع. يستقبل المنتدى مشاركاتكم واستفساراتكم بكل ترحيب وللمنتدى الحق في عدم نشر اي مشاركة تخل بقواعد المنتدى العامة .....اداره المنتدى
اهلا وسهلا ومرحبا بالاعضاء الجدد عاشقة البصرة وكلمات بماء الذهب وخواطر الصمت وضياء الطياروالاخ يعقوب نتشرف بوجودكم بيننا

 

 الكميــت بن زيـد .. شاعر الهاشميين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علاء لازم العيسى
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى
علاء لازم العيسى


المساهمات : 145
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 65

الكميــت بن زيـد .. شاعر الهاشميين  Empty
مُساهمةموضوع: الكميــت بن زيـد .. شاعر الهاشميين    الكميــت بن زيـد .. شاعر الهاشميين  I_icon_minitimeالأربعاء مارس 13, 2013 9:59 pm

يُعــد الكميت بن زيد الأسدي من أوائل شعراء الإسلام الذين جعلوا من الشعر أداة للتعبير عن آرائهم ومواقفهم السياسية، وكان لذلك أثره البعيد في تثقيف جمهور الناس الذين استلهموا من هذه الأشعار روح الثورة و فكرة الإصلاح والتغيير.

مولده و نسبه

هو الكميت بن زيد الأسدي، لقبه أبو المستهل، نسبه ينتهي إلى مُضَر. ولد في الكو فة سنة 60 هـ على عهد بني أمية و قضى شطراً من صباه في مسقط رأسه، حيث تغذى فكره بثورة الحسين عليه السّلام، وقد عُرف عنه في مطلع حياته أنه كان يعلّم الصبيان في مسجد الكــو فة . ثم نبغ في الشعر حتّى أضحى من فحول الشعراء في عصره، حيث ارتسمت في قصائده صورة العصر وانعكست في مرآة أدبه حياة المجتمع من الناحيتين الاجتماعية والسياسية.

أخلاقه وصفاته

كان عالماً بلغات العرب، خبيراً بأيامها، وكان فيه عشر خصال لم تكن في شاعر: « كان خطيب بني أسد، فقيهاً، حافظاً للقرآن، ثبت الجنان، كاتباً حسن الخط، نشّابة جدلاً، أول من ناظر في التشيع، رامياً لم يكن في بني أسد أرمى منه، فارساً شجاعاً، سخياً ديِّناً » .
وكان معروفاً بموالاته لأهل البيت عليهم السّلام مشهوراً بذلك، كما تشهد بذلك القصائد الهاشميات، وهي من جيّد شعره ومختاره. وكان جريئاً، مستبسلاً في الدفاع عن عقيدته، حتّى ولو كلفته حياته، وقد عانى في سبيل ذلك ألم السجن والتشرد والغربة حتّى فاز بالشهادة.

نبوغه في الشعر

منذ مطلع شبابه، أظهر الكيمت ذكاءاً نادراً، كما شهد له بذلك الشاعر الفرزدق حين التقاه في الكوفة وعرض عليه بواكير شعره فأثنى عليه وذلك أن الكميت قال له: إني قلت شيئاً أحب أن تسمعه مني يا أبا فراس، فقال له: نعم هاتِه، فأنشده قوله:
طربتُ وما شوقاً إلى البيض أطربُ ولا لعباً منـي وذو الشوق يلعـبُ!

فقال له: قد طربتَ إلى شيءٍ ما طرب إليه أحد قبلك.

ولم يُلْهني دارٌ ولا رسم منزلٍ ولم يتطـربني بَنان مخـضَّبُ

قال: ما يطربك يا ابن أخي ؟ قال:

ولا السـانحـات البارحات عشيةً أمرَّ سليمُ القرن أم مرَّ أعضبُ

فقال: أجل لا تتطير. فقال:

ولكن إلى أهل الفضائل والنُّهى وخير بني حوّاء والخيرُ يُطلَبُ

قال: مَن هؤلاء ويحك ؟ فقال:

إلى النفر البيـض الذين بحبهـم إلـى الله فيمـا نابنـي أتقـرّبُ
بني هـاشمٍ رهـط النبي محمـدٍ بهم ولهم أرضى مراراً وأغضبُ
خفضت لهم مني جناحَي مـودةٍ إلى كنف عِطفاه أهلٌ ومـرحبُ
وكنت لهم مـن هـؤلاء وهـؤلا مجنّاً علـى أنـي أُذمُّ وأقصـبُ
وأُرمى وأرمي بالعـداوة أهلهـا وإنـي لأُوذى فيـهـمُ وأُؤنَّـبُ

فأُعجب عند ذلك الفرزدق بشاعرية الكميت قائلاً: أذِعْ، أذِعْ شعرك، فأنت أشعر من مضى ومَن بقي .

مــو قفه من الأُمــو يين

كانت ثورة زيد بن علي بن الحسين عليه السّلام حافزاً كبيراً لتدفق شاعرية الكميت، فهو قد نظم لاميّته المشهورة مؤيِّداً لتلك الثورة هاجياً حكام عصره مندداً بمساوئهم، كاشفاً لعيوبهم، يقول فيها:

ألا هـل عـــــــمٍ فـي رأيـه متأمـلُ وهـل مدبـرٌ بعد الإشـاعة مقبـلُ
وهـل أمـة مستيقظـون لرشـدهم فيكشـف عنـه النعسـة المتزمّـلُ
لقد طال ضد النوم واستخرج الكرى مساوئهم لـو أنّ ذا الميـل يعـدلُ
أرانا على حـب الحيـاة وطولـــــهـا يُجـدُّ بنا فـي كـل يـــــوم ونهـزَلُ
رضينـا بـدنيـا لا نريــــد فراقـــــهـا علـى أننـا فيهـا نمــــوت ونُقتـلُ
فتلك ملوكُ السوءِ قد طـال ملكهـم فـحتّـام حتـام العنـاءُ المطـــــوَّلُ
وما ضربَ الأمثال في الجـــورِ قبلنا لأجـــــورَ مـن حكـامنـا المتمثـلُ

فلما بلغت هذه الأبيات مسامع خالد بن عبدالله القسري، وكان والياً على العراق من قِبَل هشام بن عبدالملك، وكان هذا الوالي حاقداً على الكميت، عمد إلى جوارٍ حِسان من وجوه الكمال والأدب، فرواهن هذه القصائد، وأرسل بهن إلى هشام بن عبدالملك، فاستنشدهنّ الشعر، فأنشدنه الهاشميات، فغضب واشتدّ غيظه واستنكر ذلك. وأرسل إلى خالد يأمره بأن يُحضِر الكميت ويقطع لسانه ويده. فلم يشعر الكميت إلاّ والخيل محدقة بداره، فأُخذ إلى السجن، ولكنه استطاع الإفلات منه بأعجوبة، وذلك أنه بعث إلى زوجته واسمها حُبّي وكانت تحمل عاطفة الولاء لبني هاشم، فزارته في سجنه وألبسته ثيابها وتنقّب بناقبها، وخرج حراً طليقاً، وقد أبصره بعض الفتيه لدى خروجه فقال متفرساً: ما ننكر من هذه المرأة إلا يبساً في كتفيها، ولكن لم يفطن إليه، وتابع الكميت سيره منشداً:

خرجت خروج القدح قـدح ابن مقبـلٍ على الرغم من تلك النوابـح والمشلـي
علَـيّ ثيـاب الغـانيـات و تـحتــــــهـا عزيمة امرئٍ الوالي أشبهت سِلِّة النصّلِ

فعمد الوالي إلى زوجة الكميت ليعاقبها، عند ذلك تدخل قومها من بني أسد قائلين للوالي: ما سبيلك على امرأة حرّة فَدَت بعلها بنفسها، فخشي من سوء العاقبة، وخلّى سبيلها .
وكم من مرةٍ تعرّض لهجاء حكام عصره، في سياق مديحه للهاشميين، كما فعل في الميمية المشهــورة:

بل هـواي الـذي أجـــنُّ وأبـدي لبـنـي هـاشــم فـروع الأنـامِ
الغيوث الليوث إن أمحـل الناس فـمـأوى حـواضــن الأيتـــــامِ
ساسةٌ لا كمن يَرى رعية النـاس سـواءً ورعـيـــــة الأنــعـــــامِ
لا كـعبـد المليــــك أو كـوليـدٍ أو سـليمـان بعـدُ أو كـهشـامِ
مَن يمت لا يـمت فقيـراً ومـن يَحيى فلا ذو إلٍّ ولا ذو ذمــام

وقد جرّت عليه هذه القصيدة عتاباً ووعيداً من هشام الذي أحضره إليه واستجوبه عن الأبيات السالفة، وهنا اضطُرّ الكميت خوفاً من القتل صبراً وهو لا يجدي العمل الرسالي الذي نذر الكميت نفسه من أجله، لذلك فقد اصطنع شيئاً من المديح الكاذب وبعد أن أجاز له أحد الأئمّة ذلك، قائلاً له: إن التقية لتحل حفظاً للنفس، وصوناً لها من الهلاك في غير موضع مناسب، من ذلك في مثل قوله:

والآن صرتُ إلى أميةَ والأُمــور إلى المصايرْ

وقد ظن بعـض الباحثين ان الكميت قد خالف نهجه الأول، ولكن الحقيقة أن الكميت قد اشترى حياته ولو إلى حين بهذه الأبيات اليسيرة. وهو الذي قال فيهم من قبل أقذع الهجاء وأمرّه:

فقل لبنـي أمية حيث حلّـــوا وإن خفتَ المهنّدَ والقطيعا
أجـاع الله مـن أشبعــتمـــوه وأشبع مَن بجوركـمُ أُجيعـا
بمرضيّ السياسـة هاشمـي يكـــون حياً لأمتـه ربيـــعـا

موقفه مع أئمّة أهل البيت

ولقد كان الكميت متفانياً في حب النبيّ وآله الطاهرين فمن شعره في رسول الله صلّى الله عليه وآله قوله:

بك اجتمعـت أنسابنـا بعد فُـرقةٍ فنحن بنو الإسلام نُـدعى ونُنسَـبُ
حياتك كانـت مجدَنـا وسنـاءنـا ومـــو تك جــدعٌ للعرانين مــــرعبُ
فبُوركتَ مولوداً وبوركـت ناشئـاً و بوركت عند الشيب إذ أنت أشيبُ
وبورك قبر أنـت فيـه و بُــوركـت بـــه ولــــه أهـــــل بـذلـك يثـــربُ
لقـد غُيِّبـوا بـراً وصـدقاً و نائـلاً عشية واراك الصفيـــح المنصّــــبُ

وقال مادحاً أمير المؤمنين عليّاً عليه السّلام ومشيراً إلى أثر فقده في الأُمة:

فنعـم طبيـب النـاس مِن أمـر أُمةٍ تـواكلهـا ذو الطـبّ والمـتطبّـبُ
و نـعـــم ولـيُّ الأمـر بعـــد وليـه ومنتجـع التقـوى ونعـم المـؤدِّبُ
لـه ستـرتا بسـطٍ فكـفٌّ بـهـــذه بكفُّ وبالأُخرى العوالـي تُخضَّـبُ
محـاسن مـن دنيـا وديـنٍ كأنّمـا بها حلّقت بالأمس عنقاء مُعِـربُ

قد روي أنه دخل على أبي عبدالله الصادق عليه السّلام في أيام التشريق، فقال له الكميت: جُعلت فداك، ألا أنشدك، قال: إنها أيام عظام، قال: إنها فيكم. فقال: هات، وبعث أبو عبدالله إلى بعض أهله فقرب، وأنشد فكثر البكاء حينما وصل إلى هذا البيت:
يصيبُ به الرامون عن قوس غيرهم فيا آخـراً أسـدى لـه الغـي أوّلُ

فرفع أبو عبدالله عليه السّلام يديه وقال: اللهم اغفر للكميت ما قدّم وأخر، وما أسرّ وأعلن .
وقد دخل قبل ذلك على الإمام أبي جعفر محمد الباقر عليه السّلام فأنشده:
من لقلـبٍ متيَّمٍ مُستهـامِ غير ما صبوةٍ ولا أحلامِ

فاستغفر له، ودفع إليه ألف دينار وكسوة. فقال الكميت: والله ما أحببتكم للدنيا، ولكن أحببتكم للآخرة، فأما الثياب التي أصابت أجسادكم، فأنا آخذها لبركتها. وأمّا المال فردّه وقبل الثباب، وقد أكرمته فاطمة بنت الحسين حينما عرفته مقدّمةً إليه سويقاً فشربه وهي تقول: هذا شاعرنا أهل البيت.

( منقـــــول )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alaatwarikh.yoo7.com
 
الكميــت بن زيـد .. شاعر الهاشميين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تواريخ العراق :: قسم تاريخ ادب وفن :: قديم-
انتقل الى: