منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تواريخ العراق

يختص بالاحداث التاريخيه والامور التي تتعلق بتراث العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تواريخ العراق منتدى يتناول جميع الاحداث التاريخيه القديمه والمعاصره علما ان اداره المنتدى غير مسؤوله عن الاراء التي تنشر في المنتدى لانها لاتمثل الا كاتب المقاله يرجى العلم بأن المنتدى قام بجمع و أرشفة جميع المواد و المعلومات من مواقع ومصادر مختلفة يشار اليها كمصدر عندما يكون المصدر معلوم. لذا لا يتحمل الموقع اي مسؤولية أدبية او قانونية تجاة المواد و المعلومات المنشورة.في حالة الأعتراض على اي من المواد المنشورة لأسباب تتعلق بخطأ المعلومة او عدم دقتها يرجى الأتصال مباشرة بأدارة المنتدى للبت في الموضوع. يستقبل المنتدى مشاركاتكم واستفساراتكم بكل ترحيب وللمنتدى الحق في عدم نشر اي مشاركة تخل بقواعد المنتدى العامة .....اداره المنتدى
اهلا وسهلا ومرحبا بالاعضاء الجدد عاشقة البصرة وكلمات بماء الذهب وخواطر الصمت وضياء الطياروالاخ يعقوب نتشرف بوجودكم بيننا

 

  مفهوم الخلافة في دولة الإمام علي عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سعود
معاون المدير العام
معاون المدير العام
علي سعود


المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 40

  مفهوم الخلافة في دولة الإمام علي عليه السلام Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم الخلافة في دولة الإمام علي عليه السلام     مفهوم الخلافة في دولة الإمام علي عليه السلام I_icon_minitimeالخميس مارس 14, 2013 5:04 am


مفهوم الخلافة في دولة الإمام علي عليه السلام

بقلم الدكتور رضا العطار


لقد ارسى رسول الله محمد (ص) خلال العشر سنوات التي قضاها في المدينة المنورة ثوابت الأمة الأسلامية، فقد ثبت الموازين بالقسط ووضح الحقوق الزوجية وولاية الفقراء وامن القضاء ودعا الى المساوات وجعل للمال وظيفة اجتماعية، فأوجب الزكاة وحرم الربا ودعا الى التعاون والتكامل والتراحم، فكان رسول الله بمثابة شعلة تنير طريق الهداية ونقطة ارتكاز يمكن ان تلبي احتياجات المسلمين في كل مكان.
وعند عودة النبي من حجة الوداع اعلن ان الله قد اكمل دين الأسلام، ذو الرسالة المزدوجة، رسالة دينية محورها التوحيد وعبادة الله والقضاء على الأصنام ورسالة دنيوية محورها صياغة المجتمع اقتصاديا وسياسيا وفق ادارة مدروسة ذكية
وبعد ان ادى ما عليه، نزلت الأية الكريمة: (اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الأسلام دينا)
وبهذه السورة ختم القرأن الكريم رسالة النبي ولم يمر سوى اشهر حتى انتقل الرسول الأعظم الى الرفيق الأعلى مخلفا الأمة الأسلامية التي اقامت دولة الخلافة طيلة ثلاثين عاما موصولة – 1 –

بعد رحيل النبي (ص) اجتمع الزعماء المتنفذون من رجال قريش داخل سقيفة بني ساعدة، وقد جرى بينهم صخب وجدال، مداولات وحوار في اطار صراعات الحكم حول انتخاب خليفة رسول الله وكان الجمع في عجالة غير مبررة من امرهم متناسين غياب الإمام علي لأنشغاله في غسل وتجهيز ودفن النبي رغم استمرار ذالك من نهار يوم الأثنين الى عصر الثلاثاء،
فكان ابو بكر وعمر قد انشغلا بأفراح التنصيب التي منعتهما من حضور مراسم الدفن، هذا ما يقوله طه حسين (2)، كما استغفل الحاضرون غياب رموز معروفة من المهاجرين والأنصار غير مبالين بعدم اكمال النصاب، مستخفين بالمنزلة الروحية لشخص الإمام علي عند النبي الراحل ومتأثرين جدا بالضغوط القبلية لأقطاب قريش .
اما في خارج السقيفة فقد كان الجو مشحونا بالتنبئات وكان جمهور المسلمين ملمين بشخصية الإمام علي عارفين حقيقة استخلافه للنبي على المدينة المنورة اثناء غزوة تبوك وقربه الى رسول الله فهو زوج بنته فاطمة الزهراء، مما افضى روح التفاؤل وعزز من احتمال ترشيحه للخلافة، حتى اخذ ذلك عند البعض مظهرا شرعيا حول وجوب حصر الخلافة الأسلامية في العائلة النبوية هذا ما يقوله تاريخ اليعقوبي -3 –

يذكر عميد الأدب العربي طه حسين – ان عليا كان اقرب الناس الى النبي فكان امين سره وصاحب لوائه وخليفته في اهله وكانت منزلته عنده بمنزلة هارون من موسى، فلو قال المسلمون هذا كله واختاروا عليا بحكم هذا كله لما انحرفوا –(4)
اما المؤرخ العربي الذهبي فيقول – لقد كان للشيعة حجة اخرى بعدما جاء في خطبة الوداع في غدير خم حيث دعا النبي الى موالات الإمام علي
وكذالك يقول المؤرخ حسين مؤنس – لقد بذل ابو بكر قصارى جهده في اوساط القبائل ليضمن تأثيرها وفي الوقت الذي كان علي بن ابي طالب مشغولا بغسل النبي، فقد جاء ابو بكر الى السقيفة مبكرا واستغل قدراته، ولو ذهب علي الى السقيفة قبله لكان احتمال ترشيحه للخلافة قويا وحظه راجحا، خاصة وانه ابدى في معركة خيبر بسالة اثارت اعجاب المسلمين – (5)
وفي هذا السياق يذكر محمد التيجاني ان اغلب الصحابة الذين تجمعوا في السقيفة كانوا حاضرين في يوم الغدير وملمين بالنصوص النبوية التي سمعوها في خطبة الوداع لكنهم لاذوا بالصمت واتخذوا موقفا مغايرا متجاهلين الإمام علي صاحب النص – (6)
ولهذا عندما اعلنت السقيفة قرارها بفوز ابو بكر بالخلافة عم السخط ارجاء الحجاز خاصة تلك التي غالبية سكانها من اتباع الإمام علي واحتدم الجدال بينهم وكان رفض الإمام علي للقرار قاطعا، فحينما جاؤا اليه طالبين منه ان يبايع قال لهم انا احق بالخلافة منكم وانتم اولى بالبيعة لي، فأنصفوني ان كنتم تخافون الله والا فأنتم الظالمون وانكم لا تعلمون – (7)
بعد ذالك خرج الإمام علي الى ميدان المدينة مناديا يا معشر المهاجرين والأنصار لا تخرجوا سلطان النبي من داره وتدخلوه الى دوركم، انتم عارفون بأننا اهل البيت واننا احق بالخلافة منكم، فلا تبتعدوا عن الحق وتتبعوا الهوى. هذا ما يرويه المعتزلي في شرح النهج.
لقد هبت الرياح بأتجاه لم يكن الإمام علي يتوقعه، فقد قال الإمام علي معلقا على القرار – انهم التجاؤا الى الشجرة واضاعوا الثمرة – (Cool
اننا لو شئنا ان نضع مجريات الأحداث في اطارالمعايير الموضوعية واخذنا بعين الأعتبار اواصر القرابة والمصاهرة والصحبة والقريشية فضلا عن التحلي بمكارم الأخلاق لذهبت كلها لصالح علي بن ابي طالب حيث انه كان الأقرب عرقا والألصق مصاهرة والأكثر صحبة للنبي الكريم وهو في الذروة من قريش.

وعندما سمع العباس عم النبي قرار السقيفة صاح قائلا – فعلوها ورب الكعبة – ثم خرج الى الجماهير مناديا يامعشر قريش انه ما حقت لكم الخلافة ونحن اهلها وصاحبنا علي بن ابي طالب اولى بها منكم، وفي هذه الأثناء توافد االأتباع من كل مكان على دار الإمام علي وعلى رأسهم اصحاب رسول الله امثال سلمان الفارسي والمقداد وعمار وابوذر مؤكدين ضرورة حصر الخلافة الأسلامية في العائلة الهاشمية
بعد اعلان قرار السقيفة زف ابو بكر الى مسجد النبي ليلقي خطبته، وعندما هم بالصعود على المنبر فوجئ بالإمام الحسن سلام الله عليه يتصداه قائلا له – هذا مجلس ابي : انزل من على هذا المنبر، فرد عليه ابو بكر : اني اعلم ذلك

في هذا الجو المشحون بالصراعات بلغ سمع ابي بكر خبر توافد الأتباع على دار الإمام علي فأرسل عمر بن الخطاب وبرفقته خالد بن الوليد بغية اجبار الإمام علي على البيعة فداهما الدار لكن فاطمة بنت النبي واجهتهما بحزم قائلة – لتخرجن من الدار او لأكشفن شعري، هذا ما جاء في تاريخ اليعقوبي – (9)
وقد جاء ما يؤكد هذه الحقيقة+ قصيدة شاعر النيل حافظ ابراهيم قوله
وقولة لعلي قالها عمر

اكرم بسامعها انعم بملقيها

حرقت دارك لا ابقي عليك بها

ان لم تبايع وبنت المصطفى فيها

---(10)
ووسط هذه التوترات التي رافقت رفض الإمام علي في مبايعة ابي بكر احتشدت شوارع المدينة المنورة بالهاشميات بعدما ظهرت الزهراء سلام الله عليها بشخصها معلنة سخطها واحتجاجها على فعلة السقيفة، هذا ما يقوله المعتزلي في شرح النهج

وقبل ان ينسى الحجازيون الأحداث التاريخية الصاعقة تفجرت ازمات جديدة عمقت الهوة بين التحالف الهاشمي ورموز السلطة في اجبار جموع المسلمين (بأتجاه البيعة للخليفة ابو بكر (11)
ومما زاد في الطين بلة اسقاط ابو بكر حق فاطمة الزهراء من ارض فدك التي، ورثتها من والدها النبي الكريم فقد اعتقد الخليفة ان الأنبياء لا يورثون، لكن السيدة فاطمة ردت قول الخليفة بهذه الأية من سورة مريم – يرثني ويرث من ال يعقوب – صدق اله العظيم
وعلى اثر ذالك ذهبت بنت رسول الله الى الشيخين ابو بكر وعمر متسائلة ومعاتبة قائلة – الم سمعتم رسول الله يقول – إن رضا فاطمة من رضاي وسخط فاطمة من سخطي فمن أحب فاطمة فقد أحبني ومن أبغض فاطمة فقد إبغضني... قال الشيخان نعم سمعنا رسول الله يقول ذالك.
بعد ستة شهور توفيت بنت رسول الله فاطمة الزهراء نتيجة تراكم الأحزان والنكبات وهي لم تزل في ربيع التاسع والعشرين من عمرها (12)

عند استعراضنا لهذه الأحداث المأساوية يبدوا ان شهوة الحكم لدى بعض عرب الحجاز قد تغلبت على قوة الأيمان عندهم رغم انهم عاصروا النبي في زمن نشر الدعوة المحمدية وكانوا في وقتها يعدون من المؤمنين الأتقياء فكيف تبدلوا بين ليلة وضحاها بهذا الشكل الخطير انه حقا من عجب العجاب.
كانت مواقف بني هاشم تتصف بالقناعة المطلقة بأن الخلافة الأسلامية قد اغتصبت منهم فكانت فاطمه تقول (ويحهم انهم زحزحوها من رواسي الرسالة وقواعد النبوة، حقا انه لخسران مبين وانهم لا يعلمون) (13)

لقد اجمع الكثير من المؤرخين ان قبيلة قريش كانت حاقدة على علي بن ابي طالب وانها هي التي سعت الى ابعاده عن الخلافة، فقد اقترنت المسألة بالعصبية القبلية التي اوقعت البغضاء في قلوب بعض عوائلها بسبب قتل الإمام علي صناديد من جلة رجالها في معركة بدر، فكان بين قتلى المشركين جد معاويه وخال معاويه واخو معاويه بن ابي سفيان، وكانوا كلهم من اعلام بني امية ولم ينسى الأقارب اسماء قتلاهم حتى بعد دخولهم الأسلام. ومما زادهم ضغينة على الإمام علي انهم كانوا لا يملكون حق الثأرلقتلاهم الكفار

يروي المؤرخ الأنجليزي نتنج ان اسم الشيعة ظهر اول مرة يوم وفاة النبي، حينها شكل اتباع علي حزبا سياسيا ووضعوا زعيمهم على عرش الخلافة، ومنذ ذالك الوقت حتى مقتل الحسين بن علي في كربلاء كان الشيعة يعرفون بأتباع علي وكانت حركتهم عربية خالصة لكن هذه الحركة توسعت وصلب عودها بمرور الزمن وقد تمكنوا من تنظيم انفسهم في حركة عالمية ولم يركزوا مطاليبهم على احقية قضيتهم فحسب انما على ترويج معتقداتهم المذهبية بين الطبقات الأجتماعية المظلومة في كل مكان (14)

بينما يعتقد مؤرخون اخرون بأن الأسلام انفلق الى فريقين عام 25 للهجرة، فريق الشيعة في العراق وفريق السنة في الشام بعدما بعثت عائشه بقميص عثمان المقتول مخضبا بدمه الى معاويه في الشام الذي جعل منه بيرقا ينشره في الواجهات العسكرية الساخنة حتى ان شاعرا وصف تلك الحالة قوله
ارى الشام تكره ملك العراق

واهل العراق لها كارهونا

--- (15)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم الخلافة في دولة الإمام علي عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام أبو جعفر الباقر عليه السلام سيرة وتاريخ
» الإمام الحسن السّبط عليه السلام سيرة وتاريخ
» الإمام علي (ع)الخليفة
» اقدم واندر صورة لمرقد الامام الحسين عليه السلام
» كتاب صلح الحسن عليه السلام للمؤلف: الشيخ راضي آل ياسين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تواريخ العراق :: عصر الخلافه-
انتقل الى: