منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
اهلا وسهلا ومرحبا بك تشرفنا بانضمامك الينا في منتدى تواريخ العراق نتمنى لك اجمل الاوقات

اداره المنتدى
منتدى تواريخ العراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى تواريخ العراق

يختص بالاحداث التاريخيه والامور التي تتعلق بتراث العراق
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتدى تواريخ العراق منتدى يتناول جميع الاحداث التاريخيه القديمه والمعاصره علما ان اداره المنتدى غير مسؤوله عن الاراء التي تنشر في المنتدى لانها لاتمثل الا كاتب المقاله يرجى العلم بأن المنتدى قام بجمع و أرشفة جميع المواد و المعلومات من مواقع ومصادر مختلفة يشار اليها كمصدر عندما يكون المصدر معلوم. لذا لا يتحمل الموقع اي مسؤولية أدبية او قانونية تجاة المواد و المعلومات المنشورة.في حالة الأعتراض على اي من المواد المنشورة لأسباب تتعلق بخطأ المعلومة او عدم دقتها يرجى الأتصال مباشرة بأدارة المنتدى للبت في الموضوع. يستقبل المنتدى مشاركاتكم واستفساراتكم بكل ترحيب وللمنتدى الحق في عدم نشر اي مشاركة تخل بقواعد المنتدى العامة .....اداره المنتدى
اهلا وسهلا ومرحبا بالاعضاء الجدد عاشقة البصرة وكلمات بماء الذهب وخواطر الصمت وضياء الطياروالاخ يعقوب نتشرف بوجودكم بيننا

 

 (باصات الخشب) في ذاكرة البصريين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
علي سعود
معاون المدير العام
معاون المدير العام
علي سعود


المساهمات : 227
تاريخ التسجيل : 27/02/2013
العمر : 40

(باصات الخشب) في ذاكرة البصريين Empty
مُساهمةموضوع: (باصات الخشب) في ذاكرة البصريين   (باصات الخشب) في ذاكرة البصريين I_icon_minitimeالخميس مارس 07, 2013 12:16 am


(باصات الخشب) في ذاكرة البصريين 68
استبشر الناس في البصرة وللوهلة الاولى في صبيحة يوم من صباحات عام 1941 على اول سيارة (باص ) خشب تسير على طرقات البصرة بعد ان كانت حلما وطموحا وامنية من امانيهم وطموحاتهم ومأرباً من مآربهم الخاصة لتذليل مصاعبهم وقضاء حوائجهم اليومية بكل يسر وامان ، فالسيارة هي الامل الوحيد بالنسبة اليهم لربط المدينة بالريف بعد ان كانت تنقلاتهم مقتصرة على الركوب بالبلم العشاري والزوارق النهرية ذات المحركات الالية التي اعتادها الناس للتنقل بسيارات جديدة بالنسبة اليهم لقضاء حاجاتهم اليومية هو حلم الصغار والكبار في ذلك الزمن ، فالسيارة هي الامل الوحيد في تلك العقود وهي منة كبيرة بأن يتطلع على مواصفات سيارة حديثة في العقد الاربعين من بعد الحرب العالمية الثانية والتي اصبحت من تراثيات ذلك الزمان القريب البعيد فهي تدخل في عامها الثالث والستين ، هذه السيارة التي قربت البعيد وربطت المدينة باقضيتها ونواحيها وقراها المترامية الاطراف في مدينة البصرة العريقة ، ومن خلال هذه الدراسة نلقي نظرة موجزة على المسيرة الحافلة للتنقل في البصرة ومن خلال باصات الخشب في تلك الفترة من عام 1941 حتى عام 1969 والى يومنا هذا واسماء سائقيها ونبذ تراثية مقتصرة من خلالها نعرف القارىء الكريم على هذه المسيرة الحافلة والممتعة والشائقة معا التي واكبت حياة الناس في البصرة منذ مسيرة النقل الاول في عام 1941-1969 بمسيرة اول باص خشب على شوارع البصرة فهي راسبة في اذهان الناس البصريين.

اننا نتحدث عن السواق القدامى من الرعيل الاول وممن واكبوا وزامنوا هذه المهنة سواء كان في سيارة الباصات الخشبية او سيارات الاجرة ( التكسي ) .

ان (باصات) الخشب هي من بعد الحرب العالمية الثانية اي بعد 1940 – 1941 وانني اعرف باص خشب في البصرة كان للسيد هادي السيد حسن من مواليد 1901 ومن سكنة منطقة الزريجي النشوة وان اول باص خشب كان في ابي الخصيب للحاج حسين الحمداني والسائق طه البربوري وهما من سكنة حمدان البلد عام 1944 وكان كراج السيارات بابي الخصيب وفي البصرة ساحة الدواليب عام 1945 وان اقدم باص خشب في الكراج نفسه هو للمرحوم الحاج ميرزا عباس الذي كان يعمل على خط قرية ام النعاج المطيحة خط البصرة وكان اول اسطى ميكانيكي هو الاسطى الحاج جودي في منطقة السيمر قرب بيت لاوي ، وان السيارات التي كانت تعمل على طرقات البصرة وخطوطها للفترة من عام 1940 -1952 اذ ان معظم هذه السيارات كانت تعمل على خطوط ابي الخصيب من عام 1941 – 1945 وهي عبارة عن سيارات باص خشب وبعض السيارات الخصوصي التاكسي ، وان اولى هذه السيارات باص خشبي للحاج عبد الباقي الكنعان وكان يعمل على خط كوت الزين – طريق الفاو الترابي وكانت اجرة النقل في معظم الباصات بـ 30 فلسا للشخص الواحد ومن ثم تغيرت الاجرة الى سبعين فلسا ، وان معظم الناس في تلك الفترة كانوا يحبون الركوب بواسطة الابلام العشارية والزوارق النهرية ذات المحركات الالية يضاف الى ذلك اجورها الزهيدة هي من عانة 4 فلوس – 8 فلوس عانتين للذهاب والاياب من مناطق وجودها في ابي فلوس وابي مضيرة والصنكر والداكير بالعشار ومن سنة 1941 -1950 -1953 -1958 وان معظم طرق البصرة كانت ترابية وغير معبدة الا طريق واحد وهو طريق ابي الخصيب والعشار وكان ذا اتجاه واحد للذهاب والاياب كما في طريق ابي الخصيب الفاو الترابي وان الاجرة من ابي الخصيب الى الفاو كانت 4 عانات اي 16 فلسا ذهابا وايابا مثل ذلك.

في عام 1945 كان يعمل على خط طريق ابي الخصيب باص خشبي واحد ذو (سكان استيرن ايمن ) لصاحبه الحاج كرم والحاج صباح وهما من سكنة منطقة حمدان في ابي الخصيب وكان الباص الخشب الاول اصله عسكري القمارة والشاصي حديد ومن ثم حور له بدن خشب فاصبح بهذا الشكل المعتاد الذي ألفناه من عام 1941 حتى يومنا هذا .وفي العام نفسه اي في عام 1943 كان هناك باص خشب يعمل على خط ابي الخصيب لمالكه الحاج كاظم الحمداني من اهالي منطقة يوسفان . كان اول اسطى فيتر ميكانيكي بانزين في البصرة كان الحاج حسن الشلهاوي من اهالي محلتي السيمر والمشراق عام 1941 -1945 -1955.

وعلى وفق علمي فإن اول سائق اجرة (تاكسي) خصوصي عمل على خط ابي الخصيب البصرة عام 1947 هو الحاج كاظم بوي المياحي هذا بالاضافة الى عبد الرزاق اسحاق وهو سائق باص خشب عمل على خط البصرة ـ ابو الخصيب عام 1945 -1947 ومن سكنة منطقة نهر خوز وهما من سكنة حمدان منطقة البر، وإن اول محطة وقود بنزين خانة اهلية في ابي الخصيب كانت للحاج سليمان الشكور وهو من سكنة اهالي ابي الخصيب القدامى وبيته الان مجاور ملعب ابي الخصيب الرياضي الشارع العام وكانت مضخاتها يدوية تعمل باليد وفي عام 1941 -1955 -1961 .

كما اود ان ابين للقارىء الكريم ان عدد السيارات التي كانت في البصرة من عام 1942 -1955 لم تكن تزيد على 400 سيارة بنوعيها باص خشبي وخصوصي تاكسي ، وكما يذكر اهالي البصرة القدامى من مواليد 1914 و 1920 هذا العدد وهم يذكرون لنا ان اول سيارة دخلت الى قضاء ابي الخصيب في عام 1941 او عام 1945 او عام 1947 على وجه التحديد ووفقاً لعلمهم كانت من نوع بدفورد احمر اللون قمارة كانت لصالح بيك العبد الواحد وهو من كبار ملاكي القضاء واثريائهم وعقبه بعد ذلك اخوه عبد الله بيك العبد الواحد بشرائه سيارة من نوع بدفورد ذات اللون الازرق قمارة وكان في عام 1957 ، وبعد ذلك اعقبهما السيد نجم الدين النقيب سنة 1955 بسيارة من نوع 47 بدفورد تحمل شخصا واحدا وبعدهما جاء السيد عبد القادر باشا عيان العباسي واخوه الشيخ عبد السلام باش اعيان في البصرة بسيارة جديدة من نوع روز رايز تحمل الرقم 1 شذرية زرقاء اللون وان اول مشروع للكهرباء فتح في ابي الخصيب منطقة شيخ ابراهيم فتحه الملك فيصل الثاني كان في عام 1953 لمضخات محدودة تعمل بواسطة الديزل وبقيت الناس والشوارع العامة والطرقات على ماهي عليه للاضاءة بواسطة الفوانيس النفطية المعلقة بالشوارع التي كانت تضيئُه البلدية وكذلك الناس على الاضاءة بواسطة الفوانيس النفطية واللالات واللوكسات من عام 1953 – 1957 بعد ان ربطت شبكة الكهرباء في المدينة .

واود ان ابين في هذه الدراسة ان عدد شرطة المرور في البصرة وبما فيها ابي الخصيب من عام 1941 – 1953 كان لايزيد على 11 شرطيا وان رئيس العرفاء كان اسمه علي الياسين وهو من سكنة حمدان ، هذا بالاضافة الى حديثنا فاننا نؤكد على مسيرة باصات الخشب التي تطرقنا اليها في مجمل هذا الموضوع ونضيف ايضا القول ان اول باص حديد سار على طرقات البصرة وحور الى باص خشب بواسطة الحاج جودي باص كبير وكان اسمه ابو عرام يشبه باصات العمارة والنجف الخشبية الكبيرة التي تستوعب العديد من الركاب والاحمال خاصة على طريق البصرة وعشار وابي الخصيب والزبير وهي تستخدم ايضا لنقل صناديق الطماطة والتمور من البصرة الى المحافظات القريبة كالعمارة والناصرية وقد استعملت من الستينيات الى منتصف السبعينيات لنقل المسافرين من البصرة الى بغداد بـ 400 فلس قبل مجيء سيارات السفريات الحديثة وكان هناك مثل عن البصريين لاسيما عند نساء الريف وهي اهزوجة شعبية متعارف عليها على صعيد الارياف وهي : ( يابو عرام تانيني خل اغسل امواعيني ) . وفي نهاية المطاف نختم موضوعنا بالقول ان السياقة عندنا كانت ايام زمان وعند ذلك الرعيل الاول من السواق الافاضل الذين واكبوا مسيرة ونشأة اول سيارة تسير على خطوط البصرة من عام 1941 وحتى يومنا هذا كانت السياقة عندهم فن وذوق واخلاق .

(مجلة التراث الشعبي ـ العدد 2 لسنة 2008ـ دار الشؤون الثقافية العامة )

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
(باصات الخشب) في ذاكرة البصريين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى تواريخ العراق :: قسم الصور التاريخيه :: تراث شعبي-
انتقل الى: